• ×

02:49 صباحًا , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

فهد بن سعدون الخالدي

إحنا أهل - للكاتب فهد بن سعدون الخالدي

فهد بن سعدون الخالدي

 0  0  2.3K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كم هي دافئة هذه العبارة التي تعيدنا إلى ما اعتدنا سماعه من آبائنا وأمهاتنا منذ الصغر وهم يرددونها على مسامعنا تارةً للجيران وتارةً للضيوف والأصدقاء الذين يعبرون لهم عن شكرهم وعن كرم الحفاوة والاستقبال أو عن جميل فعلوه أو عون قدموه، وكم كنا نشاهد علامات الرضا والارتياح على من يقولونها له؛ لأنها توحي بكثير من المودة والقرب والصلات القوية التي تجعل الصديق والجار واحداً من الأهل فعلاً، نفس المشاعر عاودتني وأحسست بدفئها يسري في عروقي وأنا أرى اللوحة الكبيرة الموجودة هذه الأيام على مدخل مدينة القطيف للقادم من جهة الدمام ومن جهة بلدتي عنك على وجه التحديد، وقد زاد من تأثير هذه العبارة في نفسي أنها وضعت في الوقت المناسب وفي المكان المناسب أيضًا.

وإذا كان الاعتراف بالتنوع بين أفراد الشعب الواحد والوطن الواحد يمكن أن نجعله موطن قوة ومنعة في حين يظن البعض أنه يمكن أن يكون سبب ضعف فإنني من أصحاب القول الأول لأن أكثر الأمم والمجتمعات قوة هي التي تجعل من التعددية أداة بناء وتعايش، والأمثلة أمامنا عديدة في الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا وجنوب شرق آسيا حيث تتعايش قوميات وأديان وأصول مختلفة، بل إنهم استطاعوا أن يجعلوا هذه التعددية سببًا لاستقرار هذه المجتمعات وتقدمها وإن كانت مازالت تعاني من الفرقة والانقسام على أسس مذهبية وعرقية ودينية.

لا شك أن قوى إقليمية وعالمية طامعة في ترسيخ نفوذها في المنطقة تحاول أن تدخل من أي منفذ ليسهل لها الحصول على النفوذ، بل ويمكنها من توجيه أفراد وجماعات تعمل لمصالحها وإن كان ذلك ليس لمصلحتهم ولا مصلحة أوطانهم لكن الثقة يجب أن تكون موجودة لدينا أننا جميعًا مسؤولون، بل ومكلفون بمواجهة هذه المحاولات وصدها بتكاتفنا وتعاوننا وتآخينا واستماع كل منا لصوت الآخر.

لا بأس أن نتحاور.. أن نناقش.. أن نختلف.. ولتكن آخر عباراتنا في كل مرة «إحنا أهل» حتى يبقى دفء المواطنة والجيرة وحبلها موصولاً بيننا. فنحن أهل فعلاً عشنا على أرض هذا الوطن قرونًا طويلة في مودة وأمن وأمان وكان مجتمع المنطقة الشرقية على وجه الخصوص مثالاً للوحدة الوطنية التي تجمع أبناء الوطن من الشمال والجنوب والشرق والغرب كما تجمع مذاهبه وفئاته كلها حب هذا الوطن والعمل على تقدمه ورفعته، ويضرب لنا جميعًا ولاة الأمر المثل دائمًا في محبتهم للوطن كله ولكل أبنائه، وشمول كل مناطقه وفئاته بالمشاريع الحضارية والخدمات التحتية بل والترفيهية أيضًا، ولا يبخلون على بقعة من بقاع هذا الوطن بنصيبها من مكتسبات التنمية دون تفرقة أو تمييز ويجعلون بذلك «إحنا أهل» واقعًا ملموسًا وقولاً تصدقه الأفعال..

لقد أحسن القائمون على هذه الحملة الفعل والعمل وأحسنوا الاختيار فنحن بحاجة إلى إعادة الدفء إلى علاقاتنا، وبحاجة إلى أن يسمع كل منا هذه العبارة من أخيه وجاره وزميله، بل نحن بحاجة أيضًا لأن نسمعها من الآخرين، بل إنني أدعوا أن نتفق أن يقولها كل منا يوميًا ولمدة أسبوع لخمسة أو عشرة أو أكثر أو أقل من زملائه وجيرانه.. دعونا نجدد دفئها وغيرها من عبارات المحبة والتآخي التي شغلتنا عنها التزاماتنا وأعمالنا.. ويحاول أن يبعدنا عن دفئها متربصون بالوطن طامعون بإثارة الخلاف بين أبنائه حتى يتمكنوا من تحقيق مآربهم وأطماعهم على حسابنا جميعًا ولنقل لهم مرة واحدة.. وبصوت واحد إحنا أهل إحنا أهل.

التعليقات ( 0 )