• ×

03:21 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

د.عبدالله الذوادي*

حماية الخصوصيه الأمنيه في عالم وسائل التواصل الاجتماعي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
*د.عبدالله الذوادي* ⭕ *حماية الخصوصيه الأمنيه في عالم وسائل التواصل الاجتماعي*

*د.عبدالله الذوادي*
22 أكتوبر 2016
*@dralthawadi*

لا يخفى على أحد باننا اليوم نعيش في عالم تتسارع فيه التكنولوجيا بشكل مذهل بسبب الطفره الهائله في تطور تكنولوجيا الهواتف الذكيه و تقنية المعلومات و التطبيقات الحديثه للتواصل الاجتماعي و الانترنت لما لهذه التكنولوجيا من دور إجابي في تبادل الأخبار و الافكار و الأعمال و موائمة الثقافات المختلفه و الذي ينعكس بالتأكيد إجابا على تطور الشعوب و المجتمعات، ولكن البعض أبدى قلقه الشديد ايضا بسبب تزايد انتهاك الخصوصيه للفرد و التي تعتبر حقا أصيلا من حقوقه الإنسانيه و القانونيه في الحفاظ عليها مما يزيد من المخاطر الأمنيه عليه و على مجتمعه.

من هذا المنطلق نستعرض بعض مقتطفات من تقرير منظمة التعاون و التطوير الإقتصادي ( 2015 OECD) الفقره الخاصه بالأمن و الخصوصيه. ذكر التقرير أن 64% من الأفراد في 24 دوله أبدوا قلقهم بسبب انتهاك خصوصياتهم، و91% من وقع عليهم الاستبيان فقدوا التحكم في خصوصياتهم. بالإضافة الى زيادة نسبة استخدام المعلومات الشخصيه الى 43% لترفع بذلك نسبة الخطر الأمني من 35% إلى 42%. و يذكر التقرير أيضا أن 39% من الافراد بدأ باتخاذ خطوات جاده لحماية خصوصياتهم. و يضيف التقرير أن الأمن و الخصوصيه يعتبر من أهم المخاطر المدرجه على جدول أولويات الحكومات.

انتهاك الخصوصيه لها عدة اوجهه و دوافع اما بسبب عدم وعي البعض في كيفية حمايه خصوصياتهم عند استخدام التطبيقات الحديثه خصوصا وسائل التواصل الاجتماعي المختلفه أو ربما تصل عند البعض الى التعمد في سوء استخدامها مما يجعلهم عرضه لخطر القرصنة الالكترونية من خلال متابعة تبادل الصور، البحث عن التعليقات، تتبع اللايكات، تتبع المواقع، متابعة وتتبع الأصدقاء، تحليل النبذة الشخصيه للفرد وغيرها بذلك يتم جمع و تحليل المعلومات لخلق ملف شخصي معلوماتي خاص يعكس الشخصيه الفعليه و ميولها للفرد المستهدف.

للتصدي لهذه المخاطر، يجب التحقق من إعدادات تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي و تغير جانب الخصوصيه لتتناسب و حماية خصوصية المستخدم نفسه، وعدم عمل مشاركات (صور، فيديوهات و غيرها) عبر و سائل التواصل يعتقد أنها سوف تمس خصوصية و أمن اللفرد مباشره، بالإضافة إلى تفعيل حماية كلمات المرور للتطبيق و الجهاز معا. و الحذر من تفعيل تطبيقات مجهولة المصدر و التي تطلب التصريح بالدخول في المعلومات الخاصة بك لتفعيل التطبيق بالإضافة الى عدم الثقة في فتح الروابط مجهولة المصدر لأنها غالبا تكون تطبيقات ذات طابع تجسسي و اختراق للخصوصيه، لذلك يجب تفعيل برامج حماية أداء الجهاز من الفيروسات التى تعمل في الخفاء و بدون معرفة صاحب الجهاز.
أما على المستوى الدولة فيجب العمل عل سن القوانين و التشريعات اللازمه و الخاصه بحمايه الخصوصيه عبر تطبيقات الانترنت بشكل عام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص، و انشاء مركز متخصص للأمن السايبراني، و من خلاله يتم توعية المجتمع من مخاطر اختراق الخصوصيه للأفراد و تفعيل خدمة استقبال شكاوى المواطن المستخدم لمساعدته في حالة تعرضه للاختراق أمني سايبراني يهدد خصوصيته.
*@dralthawadi*

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10202384545812176&id=1748871871

بواسطة : admin
 0  0  1.8K
التعليقات ( 0 )