• ×

07:04 مساءً , السبت 22 محرم 1441 / 21 سبتمبر 2019

#قصر السبيعي #الأثري بشقراء ..#القصر اللذي #سكن به #عبدالعزيز بن #عبدالرحمن آل سعود

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
زيدالقصير #قصر السبيعي #الأثري بشقراء ..#القصر اللذي #سكن به #عبدالعزيز بن #عبدالرحمن آل سعود
#رابط #الفديوه #على #قناة #بني_خالد
https://youtu.be/Iydutj2GKuE

‎بسم الله الرحمن الرحيم

قصر السبيعي الأثري بشقراء
السبيعي لقب ولاهم من عايله الفاضل من بني خالد من ال غرير ال حميد 
ينسب هذا القصر للشيخ: عبد الرحمن بن عبد الله السبيعي الذي كان يشغل وظيفة "وكيل بيت المال بشقراء" في عهد الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود رحمهم الله تعالى ..
‎ويكفي هذا البيت ليكون شاهداً على التاريخ عبارة أوردها الكاتب والمؤرخ إبراهيم بن عبدالرحمن السدحان في كتابه "البيعة" فهو يذكر على لسان ابن عمه "محمد بن عبدالله السدحان" -رحمه الله- قوله: "إن الملك عبدالعزيز آل سعود كان إذا قدم إلى مدينة شقراء يجلس في بيت عبدالرحمن السبيعي، ويستقبل جماعة أهل شقراء في ذلك البيت عند السلام عليه، وذلك عام 1327ه، وعام 1333ه، وعام 1340ه، وعام 1347ه، وعام 1356ه، وكان أكثر جلوسه في حجرة المختصر". 
ليس مجرد أثر 
ولا شك أن البيت يستمد تاريخه من الحوادث التي عاصرها والفترة التاريخية التي كان شاهدًا عليها، حيث كان يقيم فيه الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - في رحلاته من الرياض إلى الحجاز ذهاباً وإياباً، ويمكث فيه مدة من الزمن يتفقد فيه أحوال المواطنين ويلبي متطلباتهم. 


‎ويتميز قصر السبيعي بالجودة والجمال، وقام ببنائه أساتذة ومعلمون وطنيون، وأشرف على البناء الجديد للقصر معلم البناء "حسن الهديلي" من أهالي ثادق، حيث تم بناء القصر وتنفيذ وتركيب النوافذ والسقوف والأعتاب والأبواب، بالإضافة إلى الأعمال الفنية من زخارف وألوان باستخدام مواد من البيئة المحلية من طين وأخشاب وحجر وغيرها. 
رؤية الملك عبدالعزيز 
وعندما قدم الملك عبدالعزيز إلى مدينة شقراء ورأى البناء الجديد في قصر عبدالرحمن السبيعي وتجول داخله أعجبه بناءه وحسن تصميمه وجمال زخرفته، فسأل الملك عبدالعزيزالشيخ السبيعي عن اسم الرجل الذي قام ببناء الزيادة الجديدة في القصر فأخبره باسمه وانه من أهل ثادق، فقال الملك أرسل إلى معلم البناء ليأتي إلينا في الرياض؛ لأننا عازمون على بناء قصر المربع وقصور الفوطة. 
وبعدما انتهت معركة السبلة بانتصار الملك عبد العزيز، جاء ومعه مجموعة من الجيش، فخيم الجيش في الباطن الجنوبي لمدينة شقراء، بينما سكن الملك عبدالعزيز في قصر السبيعي، ثم أرسل لعائلاته في الرياض للحضور إلى شقراء، وعندما قدموا سكنوا في بيوت مخصصة لهم، وكان بيت السبيعي مقر الملك عبد العزيز -رحمه الله-، ومكان تجهيز الوجبات الغذائية لعائلاته، وجلس الملك عبدالعزيز وعائلاته في مدينة شقراء أكثرمن عشرين يوماً ثم سافروا إلى مكة المكرمة للحج عام 1347ه. 
لكن من هو صاحب هذا القصر؟، وكيف كانت صلته بالملك المؤسس -رحمه الله-؟.

ولد عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد بن علي السبيعي في شقراء عام 1309ه، وهو صاحب القصر بشكله الجديد بعد أن بناه والده الشيخ عبدالله بن محمد السبيعي عام 1327ه تقريباً، وأخذ عبدالرحمن العلم عن الشيخين إبراهيم بن عبداللطيف وناصر بن سعود وتوفي عام 1384 ه،وسمي أحد شوارع الرياض باسمه، وكان مخلصاً للملك عبدالعزيز ويقوم بمساعدته في تمويل ما يحتاج إليه من أسلحة حربية ومواد تموينية مما هو متوفر في مدينة شقراء. 
والشاهد أن علاقة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السبيعي بالملك المؤسس- رحمه الله - لم تكن عابرة التي لا يقربها التاريخ، فالقصص المتواترة يظهر منها مدى الوطنية والوفاء والإخلاص التي كانت القاسم المشترك بين الشيخ عبدالله بن محمد السبيعي، وصولاً إلى ابنه الشيخ عبدالرحمن السبيعي ووالدته السيدة حصة السدحان (رحم الله الجميع)، وكان اختيار الملك عبد العزيز لهم يرتكز على ما امتازوا به من سرعة البديهة والعلم؛ إذ كان مجلسهم بشقراء يجتمع فيه أهالي شقراء وما جاورها من مدن يتبادل فيه الجميع أبواب العلم المختلفة، وسبق أن حضره كثير من الوجهاء والمؤرخين، منهم المؤرخ والرحالة الشهير أمين الريحاني وعبدالله فلبي وكثيرون. 


وقد شيد هذا القصر عام 1358 هـ وتم ترميمه عام 1411 هـ واعيد ترميمه عام 1421هـ وقد كان القصر محط ترحال الملك عبد العزيز عند مروره بشقراء.
يقع القصر في الجنوب الغربي من البلدة القديمة .. على تقاطع خطي طول 15ً 15َ 45ْ شرقاً .. مع خط عرض 15ً 15َ 25ْ شمالاً
‎اترركم مع بعض الصور ..
‎علما بأن اغلب ما كتب في الاعلي اقتبسته من جريدة الرياض في عدد قديم لها .. والمعلومات الاخرى موجوده عندي من اصحاب الشان
مسؤول بيت المال في ⁧‫شقراء‬⁩
‏عبدالرحمن الفاضل الخالدي الملقب(السبيعي) صاحب القصر المشهور في شقراء والذي كان الملك عبدالعزيز يعتمد عليه كلما حضر لشقراء وهو احد رجالاته.
‏ووقف وساند الملك عبدالعزيز في مهمته التوحيدية.
‏من هنا نعرف ان بني خالد من الذين اسسوا شقراء
‏⁧‫#بني_خالد

بواسطة : admin
 0  0  243
التعليقات ( 0 )