• ×

08:58 صباحًا , الثلاثاء 13 ذو القعدة 1445 / 21 مايو 2024

#*رحال الخبر وجولة في جزيرة جنة* #جزيرة_بني_خالد

من اعلام جزر الخليج العربي وتحضى بتاريخ كبير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجبيل .


" رحال الخبر "

رحال الخبر هو وائل الدغفق رحال معروف لدى الكثير و من الرحاله الرواد له زيارات متعدده خارجيه وداخليهً موثقه بتقارير لكل موقع تمت زيارته و هذه زيارته إلى
( جزيرة جنه )

*رحال الخبر وجولة في جزيرة جنة*

*1438هجري 2017م*


قمنا يوم امس الجمعة الموافق 28جمادالاول من عام1438هجري بزيارة تاريخية كانت علم من اعلام جزر الخليج العربي وتحضى بتاريخ كبير سنتحدث عن شيء منه ، وزاد من أهمية الرحلة مرافقة كلا من الباحث ابوعون حميد الدوسري والمؤرخ جلال الهارون، الذان كان لهم عطاء وأهمية لتناول وفهم أهمية جزيرة جنّة من حيث التضاريس والأرض والنبات والتاريخ وهذا هو اهتمامهم وما يهمنا كأدب رحلات يختص بنحو يكمل الزيارة ويضع لمسة شبه متكاملة.
زرنا الجزيرة بدعوة كريمة من الشيخ مجدل بن درباس المجدل الخالدي وابنه رئيس مركز جنّة السيد شريف بن مجدل الخالدي .
وقد كانت زيارة بديعة تاريخية استكشافية تناولنا فيها جوانب التاريخ المهم الذي مرت خلاله الجزيرة صامدة في ظل التغيرات التاريخية التي طرأت حولها.

وصلنا صباح الجمعة الى حدود الجزيرة الشرقية عبر طريق يمتد من الجبيل معبد ومزدوج بإنارة كاملة الى أن توقف في جسر الجزيرة الذي لم ينتهي بعد ، أجتمعنا لننزل ونركب أحد القوارب الصغيرة التي تتسع لاثنا عشر راكبا، وقد كان الجزر في خور الجزيرة فاضطر القارب الميل نحو المياه الأغزر فالتففنا عبر خيران لكي لايلامس قاع البحر، واستطعنا أن نشاهد أحد البرجين الذين اقيما بواسطة حاكم بغداد لحماية حدود الجزيرة التي كانت تعد من املاك الدولة العثمانية ، ولكنه هدم بواسطة السيطرة الانكليزية علم 1271هجري وقت حكم حمد المجدل الخالدي للجزيرة.
وصلنا بدقائق لسيف الجزيرة ونزلنا حيث كان باستقبالنا الاستاذ شريف بن مجدل الخالدي رئيس مركز جنّة بالحفاوة جزاه الله خير وركبنا سيارات أقلتنا الى مقر المركز والقلعة القديمة بمسافة 3:5 كيلومتر من السيف لنقوم بالتوجه لجامع الجزيرة للصلاة فيه.
وتقع جزيرة (جنة) على الشاطئ الشرقي من الخليج العربي وهي تتوسط بين اهم مدينتين صناعيتين الجبيل ورأس الخير ويفصلها عن الساحل 1,5كلم ولها طريق معبد مزدوج منار بالكهرباء من قبل الهيئة الملكية للجبيل.
وتقدر مساحتها بأكثر من 7مليون متر مربع حيث طولها 4 كيلومتر وعرضها 1:5 كيلو بالمتوسط وهي شبه مستطيلة الشكل، ويسكنها المجدل وجماعتهم العماير من بني خالد ويوجد في الجزيرة العديد من المساكن والمساجد القديمه والتي تم اعادة اعمار المسجد الجامع قرب القلعة وهو جامع حمد بن مجدل والذي تم اعادة اعماره والمحافظة على طرازه المعماري وحصل على جائزه السياحة الخاصة بالمساجد العتيقه المتمييزة على مستوى الخليج العربي وكذلك وقد حضرنا صلاة الجمعة واتممنا قيامها في مسجد الجزيرة العامر ، ويوجد مصلى للعيد ايضا وابنية خاصة لادارة المركز تابعة لأمارة المنطقة الشرقية ولبلدية الجبيل وهناك مجالس ومتحف اقيم يهتم بآثار الجزيرة .

بعد اداء صلاة الجمعة كانت لنا وقفات من تاريخ الجزيرة اخذناها من المؤرخ جلال الهارون حيث ننقل لكم بعض من تاريخ هذه الجزيرة بتصرف بسيط ، اذ يذكر الهارون عن سكان الجزيرة فيقول:
هم من فخيذة العماير من بني خالد ولهذا السبب تسمى الجزيرة جنه واحيانا تسمى جزيرة العماير...
ويوجد في الجزيرة قلعة قديمة هي مقر اجداد اسرة آل مجدل شيوخ الجزيرة، اضافة الى ذلك توجد اطلال لقرية قديمة تقع على ساحل الجزيرة مكونة من قرابة 150 منزل حجري وثلاثة مساجد.
رأينا الاطلال للمساكن الواقعة بالجزء الشمالي محاذية للجرف الذي يعلو نحو 10 أمتار مشكلا حماية طبيعية للجزيرة.
ويضيف المؤرخ جلال الهارون قوله: انه حسب التقارير الانجليزية كان باستطاعة شيخ الجزيرة جمع 400 مقاتل، وهذا مؤشر الى ان الجزيرة كانت تحوي عدداً كبيرا للسكان ، يبلغ قرابة 1000 نسمه تقريبا.
وجاء ذكر عشيرة العماير في وثائق عثمانية محرره قرابة 965هجري ويذكر بان العماير البدو يبلغ عددهم 2000 نسمه
وهناك شيوخ اخرين كبار للعماير غير شيوخ جزيرة جنه منهم ال حسن المقيمين الان في مدينة عنك.
ويعمل اهل جنه في الغوص بحثا عن اللؤلؤ اضافة الى امتلاك شيوخ الجزيرة لمساحات شاسعة من مزارع النخيل في كل قرى القطيف.

ويكمل المؤرخ جلال الهارون حديثه عن أخبارها وأحوالها بقوله: أن من اشهر شيوخ جزيرة جنه الشيخ حمد بن مجدل الذي دخل في تحالفات مع الشيخ محمد بن خليفة حاكم البحرين والإمام فيصل بن تركي آل سعود وفي عام 1271 هجري ثار ضد الانجليز في الخليج واسر بعض السفن التابعة لهم ودخل معهم في صراع امتد لاكثر من سنتين انتهى بغزو الانجليز لجزيرة جنه ومهاجمه عنك وتم تدمير الكثير من السفن الحربية التابعة للشيخ حمد بن مجدل
كان لهم اسطول بحري حربي مكون عدة سفن من نوع (بغله) وكانت مزودة بالمدافع كما تذكر التقارير الانجليزية
وتربطهم الى اليوم مصاهرات ورحم مع اغلب حكام الخليج

*الموقع الجغرافي*:
تقع جزيرة جنة في الخليج العربي ، على بعد 35 كم شمال مدينة الجبيل الصناعية ، ويحدها شمالاً رأس الخير وغرباً الخرسانية حيث يفصلها عن الساحل الغربي 1.5 كم وتقدر مساحة الجزيرة بأكثر من 7مليون م2 تقريبا.

*أهمية الجزيرة للأسباب الآتية:*

1. موقعها السياحي المتوسط على الساحل الشرقي.
2. وجود العديد من المساكن التراثيه القديمه والمواقع الاثرية
3. قربها من أماكن مغاصات الشعب المرجانية
اظافه الى المواقع المتنوعة السياحيه من جروف وسواحل محيطة متغيرة وهضاب ونباتات مما يجعلها من اهم المواقع السياحيه بالمنطقه الشرقية.

*التضاريس* :
تتميز الجزيرة بالتنوع في تضاريسها حيث يوجد مرتفعات و هضاب صخرية بارتفاع 15 م عن سطح البحر من جهة الشرق و أرض منبسطة وشواطئ رملية جميلة من جهة الغرب.
*المناخ:*
في الصيف يسود الجزيرة مناخ عادي كبقية جزر الخليج و سواحله، وفي الشتاء تعتدل درجات الحرارة ، وتسقط الأمطار بفعل الرياح العكسية الغربية و بفضلها تنبت الأرض من الأعشاب وغيرها
كما كانت لزيارة الباحث حميد الدوسري لجزء بسيط منها من اكتشاف 23 نوعا من النباتات وسيكون لديه وقتا لزيارة أكثر تخصصاً لدراسة نباتات الجزيرة وافراد كتابا خاصاً عنها.

*التطورات في الجزيرة* :
بفضل من الله ثم بتكاتف اهالى الجزيرة وبدعم وتشجيع متواصل من قبل حكومتنا الرشيدة وعزيمة واصرار ومتابعه من قبل الشيخ / مجدل بن درباس المجدل تم العمل على أعاده أعمار الجزيرة وصدرت عدة أوامر وتعليمات من اجل خدمة الجزيرة وتطويرهامن قبل ولاة الامر ومنها الاتي :
1- بعد صدور امر صاحب السمو الملكي وزير الداخلية (حفظة الله) بأنشاء مركز أمارة جزيرة جنه فقد تم افتتاح المركز وهو مرتبط ادارياً بمحافظة الجبيل
2 - صدور آمر صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية بشأن ربط الجزيرة بالساحل المقابل (جسر) وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من بناء الجسر من قبل بلديه الجبيل والتي قامت موخراً بتنفيذ مشروع ارصفه واناره وسط الجزيره
3- صدور أمر صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية (حفظة الله) بشأن عمل مخطط سكني بالجزيرة
4-ايصال التيار الكهربائي للجزيرة من قبل شركة الكهرباء وذلك بناء على توجيهات حكومتنا الرشيدة


*السياحة في جزيرة جنه:*
تعتبر جزيرة جنه من أفضل المواقع السياحية على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية ، و ذلك لعدة أسباب.
1- المواقع التاريخية الأثرية بالجزيرة.
2- البيئة البحرية الغنية .
3- جمال الطبيعة في الجزيرة حيث الشواطئ الرملية والهضاب.
4- نقاء و صفاء الجو البعيد عن ملوثات التنمية الحضرية.

هذا ومن الأنشطة السياحية المتوفرة في جزيرة جنه:
1- القيام بجولة سياحية بين المعالم التراثية و التاريخية للجزيرة.
2- القيام برحلة بحرية لصيد السمك و الغوص. و غيرها من الأنشطة السياحية
كما انه صدرت مؤخراً توجيهات رئيس الهيئة العامة للسياحه والاثار بتنفيذ العديد من المشاريع المهمة في الجزيره وتقديم الدعم المناسب للمحافظه على تراثها العمراني.

وهكذا انتهت زيارتنا للجزيرة منذ أن بدأناها صباحا حيث استقبلنا آخر شيوخها الشيخ مجدل بن درباس آل مجدل الخالدي ومدير مركز جنّة ابنه شريف المجدل.
واستعرضنا بزيارتنا حدود الجزيرة التي سكنت منذ مئات السنين لآل مجدل بلا منازع ورأينا حدود وابراج والي بغداد التي اشار لها الهارون وهي اثنتان على الخور الغربي للجزيرة وقد تهدما بفعل الهجوم الانجليزي للسيطرة على بقايا امارات الخليج العربي من ارث الدولة العثمانية.
كما شاهدنا آثار لسراج ثاني مطار بعد مطار الجبيل الاول ، ولوحته المكتوبة بالنحت على الجص والتي تشير لافتتاحة عام 1349هجرية.
فقد كانت هذه الرحلة من الرحلات التراثية السياحية التاريخية لأحد أهم مناطق شرق المملكة من جزر شملت على تاريخ زاخر وعامر بالنشاط البشري من نواحيه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، نظرا لأهميته واستراتيجيته كونه يحمل طابع حيوي مفعم بالنشاط السكاني المتنوع لشرق المملكة العربية السعودية.
فلم تكن منطقة الشرق خاوية ابدا بل كانت تزخر بالعديد من تنوع الحياة فيها من جنوبها الى شمالها وتجارة اللؤلؤ والزراعة وسواحل شاهدة على تاريخ حي باقي حتى يومنا الحاضر.
هذا ونرجو أن نكون وفقنا بنقل صورة واضحة وممتعة لهذا الجزء من الوطن لنضع بذرة في الاتجاه الصحيح لرسم خريطة في ادب الرحلات من أخوكم الرحال وائل الدغفق رحال الخبر.
تحية وتقدير لمحبي ادب الرحلات وتاريخ المنطقة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الخبر-1438هجري 2017م

بواسطة : admin
 0  0  3.0K
التعليقات ( 0 )